نضمن لك الخيار الآمن!

texture

رطوبة الحائط – أسبابها وآثارها وعلاجها

نضمن لك الخيار الآمن.

رطوبة الحائط 12 DECEMBER 2024

رطوبة الحائط – أسبابها وآثارها وعلاجها

الرطوبة العالية في الجدران تسبب مشاكل كبيرة في المنزل، وإهمالها يسبب روائح كريهة وعفن تؤثر على صحتك وصحة أفراد أسرتك، ويمكن أن تسبب أضرار هيكلية على المدى الطويل في المبنى وتكون مكلفة جداً.

محتوى المقالة:

  1. أسباب حدوث رطوبة الحائط.
  2. علامات دالة على رطوبة الحائط.
  3. الآثار ال 6 الخطرة للرطوبة على البناء وعلى صحة السكان.
  4. دور شركة BUILDING RANK في فحص الرطوبة.
  5. علاج الرطوبة في الحائط.
  6. متى يجب الاتصال بعامل السباكة؟

أولاً: أسباب حدوث رطوبة الحائط:

إن وجود الرطوبه في الجدران ليس فقط مزعجاً من الناحية الجمالية، وإنما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مشاكل صحية، وتلف في الهيكلية الداخلية للمنزل، لذلك لابد من البحث عن أسبابه وهي:

  1. تسرب المياه: قد يكون هناك تسرب للمياه من الأنابيب المتضررة، أو الصرف الصحي أو حتى التسرب من السقف. عندما تتسرب المياه داخل الجدران، تتراكم وتسبب تلفاً في المواد البنائية، وتتسبب في نمو العفن والروائح.
  2. نقص التهوية: عدم وجود تهوية كافية في المنزل يؤدي إلى تراكم الرطوبه في الجدران. وتتسبب في تلف الجدران بشكل تدريجي.
  3. تكثيف الرطوبه: يحدث التكثيف عندما يكون هناك فرق في درجات الحرارة بين الداخل والخارج. على سبيل المثال، عندما يكون الجدار البارد والهواء الدافئ يصطدم به، مما يسبب تكثيف الماء على سطح الجدار، ويؤدي إلى تلفه بشكل تدريجي.

بعد معرفة السبب الحقيقي لهذه المشاكل لابد من العلاج والصيانة.

ثانياً: علامات دالة على رطوبة الحائط:

هناك عدة مظاهر يمكن ملاحظتها تبين لك أن الجدران لديك تعاني من رطوبة زائدة، ومن هذه العلامات:

  • بقع رطبة في الحائط.
  • رائحة عفونة.
  • تآكل وصدأ للعناصر المعدنية الموجودة بالمكان.
  • تقشر الدهان.
  • تعفن الخشب.

هذه إذا لاحظت واحدة أو أكثر من العلامات المذكورة سابقاً، فهي دليل مؤكد على تواجد الرطوبه وبنسبة عالية في منزلك.

ثالثاً: الآثار ال 6 الخطرة للرطوبة على البناء وعلى صحة السكان:

لهذه المشكلة الكثير من الآثار الجانبية وأهمها:

  1. تلف المواد البنائية: في عندما تتراكم الرطوبه في الجدران، فإنها يمكن أن تؤثر على مكوناتها، مثل الأسمنت والطوب والجص. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور جودة الجدران وضعفها بشكل عام.
  2. نمو العفن والأعشاب البحرية: تعتبر الرطوبه بيئة مثالية لنمو العفن والأعشاب البحرية. وتسبب رائحة كريهة.
  3. مشاكل التنفس: قد الرطوبه المرتفعة في الجدران تؤدي إلى نمو العفن والعث والبكتيريا. وجود هذه الكائنات الحية الدقيقة في الهواء داخل المنزل، سوف يسبب مشاكل التنفس والحساسية، مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية والسعال المستمر.
  4. تهيج الجلد والعيون: يسبب العفن والرطوبه المرتفعة تهيجاً للجلد والعيون لدى بعض الأشخاص. قد يشعرون بحكة واحمرار الجلد، والعيون الملتهبة عند التعرض لهذه البيئة غير الصحية.
  5. زيادة في الحساسية: الرطوبة المرتفعة تعمل كمحفز لتفاعلات كيميائية في مواد البناء مثل الدهانات والأثاث والأرضيات. مما يزيد من حساسية بعض الأشخاص، ويسبب أعراض مثل الصداع والدوار والغثيان.
  6. تفاقم حالات الربو: العفن والعث وغيرها من الملوثات المرتبطة بالرطوبه، يمكن أن تثير نوبات الربو، وتجعل التنفس صعباً للأشخاص المصابين بالربو.

للحد من التأثيرات الصحية لهذه المشكلة، من المهم اتخاذ إجراءات في المنزل، من خلال توفير تهوية جيدة، وإصلاح التسريبات المائية، كما ينبغي إجراء تنظيف دوري للجدران والسطوح المعرضة للرطوبة لمنع نمو العفن والبكتيريا.

رابعاً: دور شركة BUILDING RANK في فحص الرطوبة:

لمعرفة أسباب هذه المشكلة، فإن الحل لدينا لذلك تواصل مع شركتنا BUILDING RANK فهي الشركة الرائدة والأولى على مستوى الوطن العربي في مجال فحص المنازل، ومهندسينا لديهم الخبرة الكافية في كشف أسباب كافة المشاكل في البناء.

يستعمل مهندسو فحص المباني لدينا أفضل الأجهزة على مستوى العالم دون الحاجة الى تكسير بلاط او سيراميك، ويقدمون لك تقرير موضحين فيه الأسباب، ومقترحات لحل هذه المشكلة بأقل التكاليف وبوقت قياسي.

خامساً: علاج الرطوبة في الحائط:

بعد الفحص ومعرفة الأسباب، يأتي دور الحلول:

  1. التهوية المناسبة للمكان، واستعمال جهاز شفط الهواء الرطب في الشتاء، وبالتالي تقليل خطر العفن.
  2. التعامل مع التكثيف من خلال تركيب أنظمة تهوية عالية الجودة في المطبخ، والحمام، وغرفة الغسيل. فهي تعمل على شفط الهواء الرطب إلى الخارج، وبالتالي لا يتكاثف البخار على الجدران والأثاث.
  3. التعامل مع تسريبات المياه: تسرب المياه غالباً ما يكون سببه الأخطاء بالسباكة، أو الشقوق في الأساس والجدران أو المزاريب، فإن كان سبب تسرب المياه أحد الأسباب آنفة الذكر لابد لك من معالجتها أولاً. ومن ثم التهوية الجيدة للمكان كي تساهم في جفاف الجدران وبالتالي حل هذه المشكلة.

سادساً: متى يجب الاتصال بعامل السباكة؟

بعد تحديد أسباب رطوبة الحائط ومحاولة معالجتها ولكن دون جدوى، ننصحك بالاستعانة بالفنيين المتخصصين بهذا الموضوع، فهم لديهم الأدوات والخبرة الكافية، ولديهم القدرة على إصلاح الأعطال.

الخلاصة: للحد من تأثيرات رطوبة الحائط، من المهم اتخاذ إجراءات للتحكم في مستواها في المنزل. من خلال توفير تهوية جيدة، وإصلاح التسريبات المائية، كما ينبغي إجراء تنظيف دوري للجدران والسطوح المعرضة للرطوبة لمنع نمو العفن.

كما نعلمكم بأن شركة Building Rank لديها فرق مختصة بالكشف على رطوبة الأبنية ومعرفة أسباب وطرق علاج الرطوبة من خلال مجموعة من الأجهزة الحديثة وذلك دون إحداث أي تخريب للحائط أو بالبلاط ومن خلال تحديد السبب ومعرفة مكان التسريب سيكون حل المشكلة أسهل.